المكلا/ إعلام الغرفة

بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) نظم برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش (ERLP) ندوة توعوية حول (المشغل الاقتصادي المعتمد) بالتعاون مع الجمارك اليمنية وغرفة تجارة وصناعة حضرموت بحضور نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت الشيخ فارس خالد بن هلابي والمدير العام لمكتب جمارك حضرموت الاستاذ عمر باعييس.

و هدفت الندوة إلى شرح فوائد ومتطلبات برنامج المشغل المعتمد، ومناقشة توسيع البرنامج وإطلاقه بميناء المكلا وتشجيع المتقدمين على أن يصبحوا مشغلين معتمدين.

وفي كلمة لرئيس فريق مشروع الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش عبدالوهاب العودي أعطى نبذة مختصرة عن المشغل الاقتصادي المعتمد البرنامج الموسع في تيسير عملية الجمارك داخل الموانئ وتسهيل العمل لدى التجار المستوردين .

من جانبه رحب عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت الاستاذ صالح كرامة عمير بأهمية البرنامج الذي سيسهم في تسهيل الحركة الجمركية وفق النظام العالمي الذي سيعطي نقلة نوعية في تنظيم العمل التجاري لدى المستوردين والمصدرين من التجار

من جهة أخرى أكد المدير العام لمكتب جمارك حضرموت الاستاذ عمر باعييس ضرورة تطبيق البرنامج بالمحافظة وإلزام كافة التجار للعمل بالمشغل الاقتصادي المعتمد لما فيه من أهمية لتسيير أعمالهم. 

وخلال الندوة التي قدمها الخبير نايجل مور استشاري تحديث جمارك لدى برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش ERLP عبر تطبيق الزوم أعطى شرحا كافيا عن مفهوم المشغل الاقتصادي والأهداف التي يحققها في الجمارك والانتعاش الاقتصادي والمعايير الأساسية في تطبيق المشغل، بالإضافة إلى طرح الفوائد الناتجة عن المشغل وفق المعايير الأساسية .